★™ منتـــدى كوكب البنـــــات ™★

style=position:
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
فيديو الأسبوع
المواضيع الأخيرة
» عضوة جديدة ممكن ترحيب
الجمعة أغسطس 30, 2013 9:12 am من طرف عاشقة من احب

» حبيبة هاري ستايلز الجديدة
السبت يناير 05, 2013 3:19 pm من طرف khadija-girl

»  من الأجمل من مراهقات هوليوود باللون الأبيض
الجمعة ديسمبر 28, 2012 1:31 pm من طرف khadija-girl

»  أكبر مجموعة صور لنجمة هوليوود المغنية تايلور سويفت المصدر : منتديات أحلام المراهقات: http://karima.allgoo.us/t74-topic#ixzz28dPeBdsa
الأحد أكتوبر 07, 2012 11:16 am من طرف المديرة

»  صور نجوم هوليوود و هم صغار.... ههههههه
الأحد أكتوبر 07, 2012 11:12 am من طرف المديرة

»  New !! The Jonas Brothers
الأحد أكتوبر 07, 2012 11:08 am من طرف المديرة

»  صور جاستن بيبر
الأحد أكتوبر 07, 2012 11:01 am من طرف المديرة

»  مين الأحلى بالفستان ؟؟؟
الأحد أكتوبر 07, 2012 10:26 am من طرف المديرة

»  أزياء نجمات هوليوود
الأحد أكتوبر 07, 2012 10:22 am من طرف المديرة

المواضيع الأكثر شعبية
من الأجمل و هي تبكي ؟؟؟
صور بطلات المسلسلات المكسيكية
صور كارينا كابور
اجمل صور الفنانة ميريام فارس
طلعة سيلينا غوميز & جاستن بيبر في لوس انجلوس 2011
الحرب بين مايلي سايروس و سيلينا جوميز
صور مسلسل استرسلا
صور الممتل الهندي سيف علي خان
صور شهرزاد وانور ابطال المسلسل التركي وايبقى الحب
الحلقة الاخيرة من مسلسل الوعد
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المديرة
 
khadija-girl
 
fati fleure
 
كارينا كابور
 
محبوبة سيلينا
 
لميس
 
لولو كاتي
 
ميرنا
 
الجاسوسة سام
 
قطة بنات
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 87 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو عاشقة من احب فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 791 مساهمة في هذا المنتدى في 518 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 51 بتاريخ الأحد ديسمبر 05, 2010 3:32 am

شاطر | 
 

  نِسَاءُ الإسْلاَمِ قُرَّةُ عَيْنِ الزّمَانِ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المديرة
Admin
avatar

المساهمات : 338
تاريخ التسجيل : 14/11/2010
العمر : 20

مُساهمةموضوع: نِسَاءُ الإسْلاَمِ قُرَّةُ عَيْنِ الزّمَانِ   الإثنين نوفمبر 15, 2010 11:16 am

sunny



نِسَاءُ الإسْلاَمِ قُرَّةُ عَيْنِ الزّمَانِ


بِقَلَمِ/ عِمَاد حَسَن أَبُو العَيْنَيْنِ

عجيبٌأمر هذه الأمَّة؛ كما أخرجت رجالاً لا يُعرف لهم مثيلٌ في تاريخ الأمم،أخرجت أيضًا النّساء الفُضْليَات القدوات التي لا تطاولهن نساء أمة منالأمم، ومن عجب بعد ذلك أن ترى الأجواء المحيطة بالمسلمين يجول في سمائهاأسماء لبعض النساء من تاريخ الحضارة الغربية كي نتخذها قدوة، كأنَّ تاريخوحضارة وثقافة الإسلام نضبت عن أن تحدثنا عن نِسَاءٍ هُنَّ خيرُ نسَاءِالأرض جَمْعَاء، وما زال عندنا في الوقت الحاضر الكثير والكثير؛ ولكنَّالحركة الإسلامية متاورية عن دنيا الناس لأسباب ليس هذا موضع بسطها، ولكنالذي يهمُّنا في هذا المقام هو بسط بعض من حياة سلفنا الصالح من العابداتوالمجاهدات والعالمات؛ ليكونوا لأمهاتنا وزوجاتنا وأخواتنا وبناتنا قدوةعلى مرِّ الزمان.
لدينا في تاريخ الإسلام ذكريات حافلة بنجوم مشرقةمن أولئك الخيَّرات المستبسلات اللواتي وقفن حياتهن لإعلاء كلمة الإسلام،ورفع رايته، فتاريخ أمتنا الإسلامية مملوءٌ بالعشرات، بل المئات منالوقائع الكبرى، ومن الأسماء المجيدة الخالدة التي تُحيي في قلوبنا العزّةوالفخار.
ولقد كان جهاد المرأة المسلمة في خدمة الإسلام واضحًاقويًّا منذ فجر الدعوة، والتاريخ يحفظ لنا اسم تلك الصحابيَّة الوفيَّة أمعمارة نسيبة بنت كعب المازنيّة، التي قاتلت يوم أُحُد وخرجت أول النهارتنظر ما يصنع الناس ومعها سقاءٌ فيه ماءٌ فانتهت إلى رسول الله صلى اللهعليه وسلم وهو في أصحابه والدولة للمسلمين؛ فلما انهزم المسلمون انحازتإلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقامت تباشر القتال وتذُبُّ عنه بالسيفوترمي عنه بالقوس حتى خلصت الجراح إليها.
فكان على عاتقها جرحٌ أجوفُله غور كان قد أصابها ابن قميئة لما ولَّى الناس عن رسول الله صلى اللهعليه وسلم وقد أقبل يقول: دلوني على محمد؛ لا نجوت إن نجا، فاعترضت له هيومصعب بن عمير وأناس ممن ثبتُوا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فضربهاهذه الضربة، ولقد ضربته على ذلك ضربات، ولكنَّ عدو الله كان عليهدرعان([1]).
وهذه أسماء بنت يزيد تقتل تسعة من الرُّوم، فقد روى محمدبن مهاجر، وأخوه عمرو، عن أبيهما، عن أسماء بنت يزيد قالت: قتلت يوماليرموك تسعة([2]).
وكذا أم سليم الرُّميصَاء تتجهز بخنجرها للأعداءيوم حُنَيْنٍ، فعَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِصلى الله عليه وسلم يَوْمَ حُنَيْنٍ: «مَنْ قَتَلَ كَافِرًا فَلَهُ سَلَبُهُ» فَقَتَلَأَبُو طَلْحَةَ يَوْمَئِذٍ عِشْرِينَ رَجُلاً وَأَخَذَ أَسْلابَهُمْوَلَقِيَ أَبُو طَلْحَةَ أُمَّ سُلَيْمٍ وَمَعَهَا خِنْجَرٌ، فَقَالَ: يَاأُمَّ سُلَيْمٍ مَا هَذَا مَعَكِ؟ قَالَتْ: أَرَدْتُ وَاللَّهِ إِنْ دَنَامِنِّي بَعْضُهُمْ أَبْعَجُ بِهِ بَطْنَهُ، فَأَخْبَرَ بِذَلِكَ أَبُوطَلْحَةَ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ([3])
وفي غزوة الخندقتجمع أحزاب المشركين وعسكرت قبائلهم قرب المدينة، وشغل النبي والمسلمونبأمر الخندق ثم خان بنو قريظة في معاهدتهم، فأحدثوا بذلك ثغرة داخلية فيقوة الإسلام إذ ذاك، وهنالك اُبْتُلِيَ المؤمنون وزلزلوا زلزالاً شديدًا،وكان بنو قريظة يؤذون المسلمين من الخلف ويساعدون الأحزاب.
وكانالنساء بالمدينة بمعْزِلٍ عن الجيش، ولم يكن لديهنَّ من الجنود منيمنعهُنَّ غائلة اليهود من بني قريظة، وفي تلك الأثناء أقبل يهوديٌّفاطّلع على مكانهن، ورأته صفيَّةُ بنت عبد المطلب عمَّة رسول الله، فطلبتإلى حسَّان أن يقتل ذلك اليهودي خشية أن يُطلع بني قريظة على عوراتالمسلمين، ولكنَّ حسَّان اعتذر وتخلَّف عن الإقدام، فتقدمت صفيَّة رضيالله عنها وحملت عمودًا من بعض الخيام وضربت به رأس اليهودي فسقط علىالثَّرى قتيلاً. ([4])
وكانت أعمالهن غالبًا مداواة الجرحى، وإطعامالجند وسقيهم، وتشجيعهم وبث الحمية في قلوبهم على القتال، فعَنْالرُّبَيِّعِ بِنْتِ مُعَوِّذٍ قَالَتْ: كُنَّا مَعَ النَّبِيِّ صلى اللهعليه وسلم «نَسْقِي وَنُدَاوِي الْجَرْحَى وَنَرُدُّ الْقَتْلَى إِلَى الْمَدِينَةِ». ([5])
وعَنْ أُمِّ عَطِيَّةَ الأَنْصَارِيَّةِ قَالَتْ: «غَزَوْتُمَعَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم سَبْعَ غَزَوَاتٍ أَخْلُفُهُمْفِي رِحَالِهِمْ فَأَصْنَعُ لَهُمْ الطَّعَامَ وَأُدَاوِي الْجَرْحَىوَأَقُومُ عَلَى الْمَرْضَى».([6])
فهذه المواقف يتجلَّى فيهاما كان للمرأة المسلمة من صدق اليقين، وكمال الغَيْرَةِ على الدين، وحرصهاأن لا تحرم من شرف الجهاد مع المسلمين؛ لتنال فخر المجاهدين وأجر الصابرين
وفي مجال الصّبر على المصائب نجدُ السميراء بنت قيس -إحدى نساء بنيدينار- وقد أصيب زوجها وأخوها وأبوها مع رسول الله صلى الله عليه وسلمبأُحُدٍ؛ فلما نُعوا لها قالت: ما فعل رسول الله صلى الله عليه وسلمقالوا: خيرًا يا أمَّ النعمان هو بحمد الله كما تحبين، قالت: أرونيه حتّىأنظر إليه، قال: فأشير لها إليه حتى إذا رأته قالت: كل مصيبة بعدكجلل([7]).
وهذه أسماء بنت أبي بكر يدخل عليها الحجاج بن يوسف بعد ماقتل ابنها عبد الله بن الزبير -وقد صلبه على جذع فوق الثنيّة- فقال:أرأيتِ كيف نصر الله الحق وأظهره فقالت: ربما أديل الباطل على الحق وأهلهوإنك بين فرثها والجنة فقال: إن ابنك ألحد في هذا البيت، وقد قال اللهتعالى: [ ومن يرد فيه بإلحاد بظلم نذقه من عذاب أليم] وقدأذاقه الله ذلك العذاب الأليم، قالت: كذبت كان أول مولود في الإسلامبالمدينة، وسُرَّ به رسول الله وحنَّكَه بيده وكبَّر المسلمون يومئذ حتىارتجَّت المدينة فرحًا به، وقد فرحت أنت وأصحابك بمقتله، فمن كان فرحيومئذ بمولده خير منك ومن أصحابك، وكان مع ذلك برًّا بالوالدين صوَّامًاقوَّامًا بكتاب الله معظّمًا لحرم الله؛ يبغض من يعصي الله عز وجل، أشهدعلى رسول الله لسمعته يقول: سيخرج من ثقيف كذّابان الآخر منهما شرٌّ منالأول، وهو مبير فانكسر الحجاج وانصرف. ([8])
وقيل لابن عمر: إنأسماء في ناحية المسجد فمال إليها وقال: إن هذا الجسد ليس بشىء؛ وإنماالأرواح عند الله فاتقى الله واصبري، فقالت: وما يمنعني من الصبر وقد أهديرأس يحيى بن زكريا إلى بغيٍّ من بغايا بني إسرائيل. ([9])
وهذه معاذةبنت عبد الله، السّيدة العالمة، أم الصَّهباء العدويّة البصريّة العابدة،زوجة السيّد القدوة صلة بن أشيم، لما استشهد زوجها صلة وابنها في بعضالحروب، اجتمع النساء عندها، فقالت: مرحبًا بكُنَّ، إن كُنتنَّ جئتنللهناء، وإن كنتنَّ جئتن لغير ذلك فارجعن. ([10])
فالصَّبْرَ الصَّبْرَ يا نسَاءَ فلسطين، وليكن في هؤلاء السَّلف الصَّالح قدوةٌ لكُنَّ فموتاكم شهداء في الجنَّة، قال تعالى عنهم: {فَرِحِينَبِمَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْيَلْحَقُواْ بِهِم مِّنْ خَلْفِهِمْ أَلاَّ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْيَحْزَنُونَ * يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللّهِ وَفَضْلٍ وَأَنَّاللّهَ لاَ يُضِيعُ أَجْرَ الْمُؤْمِنِينَ} [آل عمران170-171] وفيمجال التقوى والورع نجد ميمونة بنت شاقولة الواعظة التي هي للقرآن حافظة،ذكرت يومًا في وعظها أن ثوبها الذي عليها وأشارت إليه له في صحبتها تلبسهمنذ سبع وأربعين سنة وما تغيَّر، وأنه كان من غزل أمها. قالت: والثوب إذالم يُعْص الله فيه لا يتخرق سريعًا.
وقال ابنها عبد الصمد كان فيدارنا حائطٌ يريد أن ينقضَّ فقلت لأمي: ألا ندعو البنَّاء ليصلح هذاالجدار فأخذتْ رقعة فكتبتْ فيها شيئًا ثم أمرتني أن أضعها في موضع منالجدار فوضعتها؛ فمكث على ذلك عشرين سنة، فلما توفيت أردت أن أستعلم ماكتبت في الرقعة، فحين أخذتها من الجدار سقط، وإذا في الرقعة: إنَّ اللهيُمْسِك السموات والأرض أن تزولا، اللهم مُمْسِك السموات والأرض أمسكه.([11])
وما كان هذا ليكون إلا بقوة الإيمان واليقين والتوكُّل علىالله في الأمر كلِّه، فهل في نسائنا العابدات القانتات التي لو أقسمت علىالله لأبرها؟!.
وأيضًا هذه رابعة العدوية، قالت عنها عبدة بنت أبيشوال: كانت رابعة تصلي الليل كله، فإذا طلع الفجر، هجعت هجعة حتى يسفرالفجر، فكنت أسمعها تقول: يا نفس كم تنامين، وإلى كم تقومين، يوشك أنتنامي نومة لا تقومين منها إلا ليوم النشور([12])
وفي مجال الصدق مع الله نجد أم سليم مهرها الإسلام، فعَنْ أَنَسٍ قَالَ (خَطَبَأَبُو طَلْحَةَ أُمَّ سُلَيْمٍ فَقَالَتْ وَاللَّهِ مَا مِثْلُكَ يَاأَبَا طَلْحَةَ يُرَدُّ وَلَكِنَّكَ رَجُلٌ كَافِرٌ وَأَنَا امْرَأَةٌمُسْلِمَةٌ وَلا يَحِلُّ لِي أَنْ أَتَزَوَّجَكَ فَإِنْ تُسْلِمْ فَذَاكَمَهْرِي وَمَا أَسْأَلُكَ غَيْرَهُ فَأَسْلَمَ فَكَانَ ذَلِكَ مَهْرَهَاقَالَ ثَابِتٌ فَمَا سَمِعْتُ بِامْرَأَةٍ قَطُّ كَانَتْ أَكْرَمَ مَهْرًامِنْ أُمِّ سُلَيْمٍ الإِسْلامَ فَدَخَلَ بِهَا فَوَلَدَتْ لَهُ). ([13])
وفيمجال الصدقة تبرعوا بكل شيء حتي الحُلِي؛ فعن ابْنِ عَبَّاسٍ خَطَبَ رسولالله صلى الله عليه وسلم العيد وأتى النساء فَذَكَّرَهُنَّ وَوَعَظَهُنَّوَأَمَرَهُنَّ بِالصَّدَقَةِ وَبِلالٌ قَائِلٌ بِثَوْبِهِ فَجَعَلَتْالْمَرْأَةُ تُلْقِي الْخَاتَمَ وَالْخُرْصَ وَالشَّيْءَ. ([14])
وعن عبد الله بن مسعود قال: لما نزلت: {مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا} [البقرة245] قال أبو الدَّحداح: يا رسول الله أو إن الله تعالى يريد منا القَرْضَ؟ قال:" نعم يا أبا الدَّحداح قال: أرني يدك؛ قال فناوله؛ قال: فإني أقرضتُ اللهحائطًا فيه ستمائة نخلةٍ، ثم جاء يمشي حتى أتى الحائط وأم الدَّحداح فيهوعياله؛ فناداها: يا أم الدَّحداح؛ قالت: لبيك؛ قال: اخرجي، قد أقرضتُ ربيعز وجل الحائط. قالت أمُّ الدَّحداح: ربح بيعك بارك الله لك فيما اشتريت،ثم أقبلت على صبيانها تخرج ما في أفواههم وتنفض ما في أكمامهم؛ حتى أفضتإلى الحائط الآخر.([15])
فأين أنت أختي المسلمة من هذا الخلق،وأين أنت من الحرص على دفع الزوج دفعًا للتصدق في سبيل الله وعدم لومه أوتوبيخه أو ذمّه من أجل دراهم معدودة، فكثير من الأزواج لا يستطيع البوحلزوجته بما تصدق به في سبيل الله؛ فاللَّوْمُ جاهز من الزوجة، والمبرّراتجاهزة من أن الأولاد أحقُّ بهذا من أيّ أحد، وأمثال الجاهلية جاهزة مثلSadما احتاجه البيت حرم على المسجد)، فإنا لله وإنا إليه راجعون.
وفيمجال العلم نجد عمرة بنت عبد الرحمن بن سعد بن زرارة الأنصارية الفقيهة،تربية عائشة وتلميذتها، روى القاسم بن محمد أنه قال: أتيتها –لطلب العلم-فوجدتها بحرًا لا ينزف([16]) ، وكثير من الفقيهات على مرّ التاريخ ذُكرنفي كتب أهل العلم، وتراجمهن معلومة أمثال: فاطمة أمّ البنين النيسابوريّة،وفاطمة بنت القاسم، وبيبي، وشهدة الكاتبة، وكريمة، وتجني بنت عبد الوهاب،وفاطمة أم البنين، وخديجة بنت الحسن، وغيرهن الكثير.
فأسأل الله العظيم ربَّ العرش العظيم أن يرزق الأمة نساءً كهؤلاء يستأنفنا تاريخ الأمة. وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
نِسَاءُ الإسْلاَمِ قُرَّةُ عَيْنِ الزّمَانِ (2/2)
تكلمنافي مقالة سابقة عن نجوم الحضارة الإسلامية من نساء الإسلام اللائي ضربنأروع الأمثلة في مجال الجهاد في سبيل الله، وفي مجال الصّبر على المصائب،وفي مجال التقوى والورع، وفي مجال الصدق مع الله، وفي مجال العلم، وفي هذهالمقالة نتكلم عن امتثالهن لأمره .
نتكلم عن سلفنا الصالح من النساءاللائي قدمن النموذج الأمثل في طاعته حيًّا وميتًا، فلم يكن السمع والطاعةقاصرًا على الصحابة فحسب بل ضرب النساء الصحابيات بسهم وافر في هذا الخيرالعظيم فقدمن -رضي الله عنهن- قوله على قولهن ورأيه على رأيهن، ولم يجدنفي أنفسهن حرجًا مما قضي به وسلموا بأمره تسليمًا، فمن ذلك ما رواه أَبوأُسَيْدٍ الْأَنْصَارِيِّ أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ يَقُولُ وَهُوَخَارِجٌ مِنْ الْمَسْجِدِ فَاخْتَلَطَ الرِّجَالُ مَعَ النِّسَاءِ فِيالطَّرِيقِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم لِلنِّسَاءِ: «اسْتَأْخِرْنَفَإِنَّهُ لَيْسَ لَكُنَّ أَنْ تَحْقُقْنَ الطَّرِيقَ عَلَيْكُنَّبِحَافَّاتِ الطَّرِيقِ فَكَانَتْ الْمَرْأَةُ تَلْتَصِقُ بِالْجِدَارِحَتَّى إِنَّ ثَوْبَهَا لَيَتَعَلَّقُ بِالْجِدَارِ مِنْ لُصُوقِهَابِهِ»([1])
وعن عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّهَا قَالَتْ: «يَرْحَمُاللَّهُ نِسَاءَ الْمُهَاجِرَاتِ الْأُوَلَ لَمَّا أَنْزَلَ اللَّهُوَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ شَقَقْنَ أَكْنَفَمُرُوطِهِنَّ فَاخْتَمَرْنَ بِهَا»([2])
والعجيب أن ترىالمسلمات اليوم يَجُبْنَّ الشوارع ذاهبات آيبات كاسيات عاريات يحاربنالحجاب، ويراوغن رسولهن صلى الله عليه وسلم، فليس ثم إجابة لأمره، أو طاعةله، وهن -والله- الخاسرات، ولكن على الجانب الآخر المشرق هناك اليوم نساءعابدات طاهرات، مقرَّات في بيوتهن فنسأل الله أن يكثر من أمثالهن.
وفيأمر مهِمٍّ من أمور النساء ألا وهو الزواج واختيار شريك الحياة قدمن رضيالله عنهن رأيه على رأيهن واختياره على اختيارهن، فمن ذلك ما رواتهفَاطِمَةَ بِنْتَ قَيْسٍ قالت: قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليهوسلم : «إِذَا حَلَلْتِ فَآذِنِينِي فَآذَنَتْهُفَخَطَبَهَا مُعَاوِيَةُ وَأَبُو الْجَهْمِ بْنُ صُخَيْرٍ وَأُسَامَةُبْنُ زَيْدٍ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ أَمَّا مُعَاوِيَةُ فَرَجُلٌ تَرِبٌلَا مَالَ لَهُ وَأَمَّا أَبُو الْجَهْمِ فَرَجُلٌ ضَرَّابٌ لِلنِّسَاءِوَلَكِنْ أُسَامَةُ فَقَالَتْ بِيَدِهَا هَكَذَا أُسَامَةُ أُسَامَةُفَقَالَ لَهَا رَسُولُ اللَّهِ طَاعَةُ اللَّهِ وَطَاعَةُ رَسُولِهِخَيْرٌ لَكِ قَالَتْ فَتَزَوَّجْتُهُ فَاغْتَبَطْتُ بِهِ» ([3])
وعن الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ قَالَ: «أَتَيْتُالنَّبِيَّ فَذَكَرْتُ لَهُ امْرَأَةً أَخْطُبُهَا فَقَالَ اذْهَبْفَانْظُرْ إِلَيْهَا فَإِنَّهُ أَجْدَرُ أَنْ يُؤْدَمَ بَيْنَكُمَافَأَتَيْت امْرَأَةً مِنْ الْأَنْصَارِ فَخَطَبْتُهَا إِلَى أَبَوَيْهَاوَأَخْبَرْتُهُمَا بِقَوْلِ النَّبِيِّ فَكَأَنَّهُمَا كَرِهَا ذَلِكَقَالَ فَسَمِعَتْ ذَلِكَ الْمَرْأَةُ وَهِيَ فِي خِدْرِهَا فَقَالَتْ إِنْكَانَ رَسُولُ اللَّهِ أَمَرَكَ أَنْ تَنْظُرَ فَانْظُرْ وَإِلَّافَأَنْشُدُكَ كَأَنَّهَا أَعْظَمَتْ ذَلِكَ قَالَ فَنَظَرْتُ إِلَيْهَافَتَزَوَّجْتُهَا فَذَكَرَ مِنْ مُوَافَقَتِهَا»([4])
وفي أمرمن الأمور التي تأباها كثير من النساء ألا وهو إرضاع شخص كبير السن تمتثلسهلة بنت سهيل لأمره في ذلك، لما رآه من مصلحة اقتضاها السياق الاجتماعيالذي تعيش فيه هذه الأسرة، وهذه الفتوى منه خاصة بهذه الأسرة ولا تنسحبعلى غيرها إلا لضرورة ليس هذا موضع بسطها، فعَنْ عَائِشَةَ قَالَتْجَاءَتْ سَهْلَةُ بِنْتُ سُهَيْلٍ إِلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلمفَقَالَتْ: «يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي أَرَى فِيوَجْهِ أَبِي حُذَيْفَةَ الْكَرَاهِيَةَ مِنْ دُخُولِ سَالِمٍ مولى أَبِيحُذَيْفَةَ عَلَيَّ فَقَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم : أَرْضِعِيهِقَالَتْ كَيْفَ أُرْضِعُهُ وَهُوَ رَجُلٌ كَبِيرٌ فَتَبَسَّمَ رَسُولُاللَّهِ وَقَالَ قَدْ عَلِمْتُ أَنَّهُ رَجُلٌ كَبِيرٌ فَفَعَلَتْفَأَتَتْ النَّبِيَّ فَقَالَتْ مَا رَأَيْتُ فِي وَجْهِ أَبِي حُذَيْفَةَشَيْئًا أَكْرَهُهُ بَعْدُ»([5])
وكان أمره يختلط بلحمهن وشحمهن، لا ينتظرن حتى يأمرهن .
فيالوقت واللحظة والحال، ولكن يحفظن أمره السابق عن ظهر قلب ويستظهرنه فيوقت الحاجة حتى إن كان هذا الأمر على حساب أقرب الأقربين منهن أو على حسابالعواطف الجياشة، فالعواطف عندهن مرتبطة بالإسلام والإيمان ولا يتركنهاللهوى يفعل بها ما شاء من جاهلية جهلاء، فعَنْ زَيْنَبَ بِنْتِ أَبِيسَلَمَةَ قَالَتْ: «لَمَّا جَاءَ نَعْيُ أَبِيسُفْيَانَ مِنْ الشَّأْمِ دَعَتْ أُمُّ حَبِيبَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَابِصُفْرَةٍ فِي الْيَوْمِ الثَّالِثِ فَمَسَحَتْ عَارِضَيْهَاوَذِرَاعَيْهَا وَقَالَتْ إِنِّي كُنْتُ عَنْ هَذَا لَغَنِيَّةً لَوْلَاأَنِّي سَمِعْتُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ لَا يَحِلُّلِامْرَأَةٍ تُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ أَنْ تُحِدَّ عَلَىمَيِّتٍ فَوْقَ ثَلَاثٍ إِلَّا عَلَى زَوْجٍ فَإِنَّهَا تُحِدُّ عَلَيْهِأَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا»([6])
وكان يستوي في تنفيذأمره البعيد والقريب، بل كانت جميع المسلمات قريبًا منه، فهو بمثابة أبيهمالعطوف بهم والحاني عليهم، فهذه فاطمة ابنته تمتثل لأمره وإن كان فيه مشقةبها، فقد ذهب عَلِيٌّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ هو وفاطمة يسألان رسول اللهخادمًا فقال رضي الله عنه للنبي : «إِنَّ فَاطِمَةَجَرَّتْ بِالرَّحَى حَتَّى أَثَّرَتْ فِي يَدِهَا وَحَمَلَتْبِالْقِرْبَةِ حَتَّى أَثَّرَتْ فِي نَحْرِهَا فَلَمَّا أَنْ جَاءَكَالْخَدَمُ أَمَرْتُهَا أَنْ تَأْتِيَكَ فَتَسْتَخْدِمَكَ خَادِمًايَقِيهَا حَرَّ مَا هِيَ فِيهِ قَالَ اتَّقِي اللَّهَ يَا فَاطِمَةُوَأَدِّي فَرِيضَةَ رَبِّكِ وَاعْمَلِي عَمَلَ أَهْلِكِ فَإِذَا أَخَذْتِمَضْجَعَكِ فَسَبِّحِي ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ وَاحْمَدِي ثَلَاثًاوَثَلَاثِينَ وَكَبِّرِي أَرْبَعًا وَثَلَاثِينَ فَتِلْكَ مِائَةٌ فَهِيَخَيْرٌ لَكِ مِنْ خَادِمٍ قَالَتْ رَضِيتُ عَنْ اللَّهِ عَزَّوَجَلَّ»([7]) وكما قال تعالى: {هُمْ دَرَجَاتٌ عِندَ اللّهِ} [آلعمران163] كذا هناك مراتب ودرجات يختص بها بعض الناس عن بعض نظرًا لشدةالإيمان واليقين بقوله وإن كان قوله ظاهره المخالفة لأعراف الناس،فالصحابيات في هذا يتفاوتن ولهن فهوم خاصة لا يستطيعها كل أحد من الناس فياليقين بأمره فمن ذلك ما رواه عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ ((أَنَّمَيْمُونَةَ زَوْجَ النَّبِيِّ اسْتَدَانَتْ فَقِيلَ لَهَا يَا أُمَّالْمُؤْمِنِينَ تَسْتَدِينِينَ وَلَيْسَ عِنْدَكِ وَفَاءٌ قَالَتْ إِنِّيسَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ مَنْ أَخَذَ دَيْنًاوَهُوَ يُرِيدُ أَنْ يُؤَدِّيَهُ أَعَانَهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ»([8]) فهذاالامتثال لأمره صلى الله عليه وسلم والثقة فيه لا يستطيعها إلا الأفذاذ منهذه الأمة، ولا تُطالب بها عامة الأمة إنما هي لخواص الناس.
ولماامتثلت الصحابيات الجليلات لأمره صلى الله عليه وسلم حصَّلنَّ من الخيروالبركة ما جعل حياتهن سعادة دائمة فعَنْ أُمِّ سَلَمَةَ قَالَتْ (أَتَانِيأَبُو سَلَمَةَ يَوْمًا مِنْ عِنْدِ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلمفَقَالَ لَقَدْ سَمِعْتُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَوْلًافَسُرِرْتُ بِهِ قَالَ لَا تُصِيبُ أَحَدًا مِنْ الْمُسْلِمِينَ مُصِيبَةٌفَيَسْتَرْجِعَ عِنْدَ مُصِيبَتِهِ ثُمَّ يَقُولُ اللَّهُمَّ أْجُرْنِيفِي مُصِيبَتِي وَاخْلُفْ لِي خَيْرًا مِنْهَا إِلَّا فُعِلَ ذَلِكَ بِهِقَالَتْ أُمُّ سَلَمَةَ فَحَفِظْتُ ذَلِكَ مِنْهُ فَلَمَّا تُوُفِّيَأَبُو سَلَمَةَ اسْتَرْجَعْتُ وَقُلْتُ اللَّهُمَّ أْجُرْنِي فِيمُصِيبَتِي وَاخْلُفْنِي خَيْرًا مِنْهُ ثُمَّ رَجَعْتُ إِلَى نَفْسِيقُلْتُ مِنْ أَيْنَ لِي خَيْرٌ مِنْ أَبِي سَلَمَةَ فَلَمَّا انْقَضَتْعِدَّتِي فَخَطَبَنِي صلى الله عليه وسلم إِلَى نَفْسِي. قَالَتْ أُمُّسَلَمَةَ: فَقَدْ أَبْدَلَنِي اللَّهُ بِأَبِي سَلَمَةَ خَيْرًا مِنْهُرَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم »([9])
فالحق ما قالت أمسلمة؛ فرسول الله خيرٌ من ملء الأرض من أبي سلمة، وخير من ملء الأرض منالمسلمين أجمعين، فهنيئًا لأم سلمة الطاعة والامتثال لأمره .
فهللنسائنا من عودة حميدة لامتثال أمره صلى الله عليه وسلم والانقياد لهوالإذعان لطاعته، لتكون حياتهن خيرًا وبركة وسعادة وهناءً!.
أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن ينفعنا بما علمنا وأن يعلمنا ما ينفعنا إنه على كل شيء قدير، والحمد لله رب العالمين.
------------------------
([1]) رواه أبو داود 5272، صحيح أبي داود 4/369.
([2]) رواه البخاري 4759، أبو داود 4102.
([3]) رواه مسلم 1480، الترمذي 1135، النسائي 3222، ابن ماجة 1869.
([4]) رواه الترمذي 1087، النسائي 3235، ابن ماجة 1866، صحيح ابن ماجة 1/600.
([5]) رواه البخاري 4000، مسلم 1453، أبو داود 2061، النسائي 3223، ابن ماجة 1943.
([6]) رواه البخاري1280، مسلم 1486، أبو داود 2299، الترمذي 1195، النسائي 3500، ابن ماجة 2084.
([7])رواه البخاري 3113، مسلم 2727، أبو داود 2988، الترمذي 3408. ([8]) رواهالنسائي 4687، ابن ماجة 2408، السلسلة الصحيحة 1029. ([9]) رواه مسلم 913،أبو داود 3115، الترمذي 3511، ابن ماجة 1598.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://planet-girls.banouta.net
رجاء



المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 16/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: نِسَاءُ الإسْلاَمِ قُرَّةُ عَيْنِ الزّمَانِ   الأربعاء مارس 16, 2011 11:17 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نِسَاءُ الإسْلاَمِ قُرَّةُ عَيْنِ الزّمَانِ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
★™ منتـــدى كوكب البنـــــات ™★ :: ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ شؤون حواء ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ :: المرأة المسلمة-
انتقل الى: